المدير التنفيذي للصندوق يُشارك في حفل وضع حجر أساس كلية الزراعة والإنتاج الحيواني في جامعة الملك فيصل بتشاد


شارك سعادة الأستاذ/ محمد بن سليمان أبا الخيل، المدير التنفيذي للصندوق في حفل وضع حجر أساس كلية الزراعة والإنتاج الحيواني بجامعة الملك فيصل بتشاد، يوم الخميس 18 أبريل 2024م، تحت الرعاية السامية لفخامة الفريق أول محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس الفترة الانتقالية، رئيس جمهورية تشاد، رأس الدولة.

وبهذه المناسبة ألقى سعادة المدير التنفيذي كلمة أشاد فيها باهتمام فخامة رئيس جمهورية تشاد بإنشاء كلية الزراعة والإنتاج الحيواني، والدعم الذي تحظى به جامعة الملك فيصل بتشاد من حكومة جمهورية تشاد، ممثلة في وزارة التعليم العالي.

وثمَّن سعادة المدير التنفيذي في كلمته بالدور الكبير لمعالي السيد حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي وجهوده المثمرة، وإسهاماته المستمرة في دعم مسيرة التعليم لشعوب دول أفريقيا، لاسيما وأن فكرة إنشاء الكلية من توجيهات معاليه، وتعتبر نقلة نوعية تدعم حاضر ومستقبل الجامعة لتواكب التطور العلمي والتقني.

كما أثنى سعادته على الدور المتميز لسعادة رئيس الجامعة في سعيه لترسيخ روح التعاون والتضامن بين الصندوق والجامعة وعمله الدؤوب لتنفيذ مشروع كليات التقنية.

وفي هذا الصدد أوضح سعادته في معرض كلمته، أن هذه المساهمة من الصندوق تأتي في إطار دعم الجامعات والكليات والبحث العلمي، إذ بلغ عدد الجامعات والكليات التي أنشأها أو ساهم في مساعدتها (144) جامعة وكلية حول العالم، بمبلغ إجمالي تجاوز (91) مليون دولار أمريكي على مدى 49 عاماً.

وأكد أن الصندوق أخذ زمام المبادرة بتقديم مساهمة مالية مقدَّرة لبدء العمل في إنشاء كلية الزراعة والإنتاج الحيواني دعماً لمسيرة الجامعة، وكنواة لإنشاء كليات التقنية، وإدراكاً منه بأهمية التعليم للفرد والمجتمع، وسد حاجة سوق العمل المحلي.

وأضاف سعادته أنه في إطار التعاون والتواصل بين الصندوق ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات التعليم بجمهورية تشاد دعم الصندوق مشاريع طوارئ ومشاريع صحية وتعليمية واجتماعية بمبلغ إجمالي قدره (2.5) مليون دولار أمريكي منذ عام 1974م، ومؤخراً قدَّم مساعدة إنسانية طارئة للتخفيف من معاناة اللاجئين من جمهورية الكاميرون وجمهورية السودان في جمهورية تشاد وحفر آبار مياه بمنطقة بحيرة تشاد.

التعليقات معطلة.